تتميز كلمات القرآن الكريم عن غيرها من سائر المفردات اللغوية والادبية في سائر الكتب الأخرى بما يلي : -
1- جمال وقعها في السمع واتساقها مع المعنى واتساع دلالتها . ويتجلى ذلك مثلا في وصف الله تعالى لليل والصبح ( والليل اذا عسعس * والصبح اذا تنفس * ) .
2 - تناسقها وتوافق حركاتها وسكناتها ومداتها وغناتها واتصالاتها وسكتاتها . ويظهر ذلك جليا في صياغة العبارات واختيار الالفاظ المناسبة ونظمها في سياق جميل ، بحيث ينشأ عنها ايقاع موسيقي فريد منسجم مع ما يسبقها من كلمات وما يتبعها .
مثال ذلك ( ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي احسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم * وما يلقاها الا الذين صبروا وما يلقاها الا ذو حظ عظيم * ) .
3 - كلمة واحدة تصور حالة انسانية يتخيلها المستمع بكل تفاصيلها .
مثلا كلمة " اثاقلتم " في قوله تعالى ( يا ايها الذين آمنوا ما لكم اذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم الى الارض * ) . هنا يرتسم فورا في خيال المستمع صورة ذلك الانسان الذي تحول جسدا متثاقلا يرفعه الحاملون بعناء شديد ثم يسقط من ايديهم متهالكا ! وكذلك عند ذكر هيام امرأة العزيز بسيدنا يوسف ( قد شغفها حبا * ) ، فنتصورها مستهامة به لا تلوي على شيء ، ملك حبه شغاف قلبها اي طوقه بالحب ، وستفعل المستحيل في سبيل الوصول اليه مهما كلفها ذلك !
4 - استخدام كافة الاساليب اللغوية البديعية من تشبيه واستعارة وكناية وطباق وجناس ومعان مجازية وغيرها ، والتي تضفي رونقا وجمالا ادبيا وبلاغيا ، وتؤثر تأثيرا كبيرا على القاريء والمستمع فتدغدغ احاسيسه وتستثير مشاعره وتفيض عيناه من الدمع .
ومن منا لا تهتز مشاعره عندما يقرأ ( وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا اما يبلغن عندك الكبر احدهما او كلاهما فلا تقل لهما اف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما * واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا * ) ؟
محمد جمال الغلاييني
1- جمال وقعها في السمع واتساقها مع المعنى واتساع دلالتها . ويتجلى ذلك مثلا في وصف الله تعالى لليل والصبح ( والليل اذا عسعس * والصبح اذا تنفس * ) .
2 - تناسقها وتوافق حركاتها وسكناتها ومداتها وغناتها واتصالاتها وسكتاتها . ويظهر ذلك جليا في صياغة العبارات واختيار الالفاظ المناسبة ونظمها في سياق جميل ، بحيث ينشأ عنها ايقاع موسيقي فريد منسجم مع ما يسبقها من كلمات وما يتبعها .
مثال ذلك ( ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي احسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم * وما يلقاها الا الذين صبروا وما يلقاها الا ذو حظ عظيم * ) .
3 - كلمة واحدة تصور حالة انسانية يتخيلها المستمع بكل تفاصيلها .
مثلا كلمة " اثاقلتم " في قوله تعالى ( يا ايها الذين آمنوا ما لكم اذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم الى الارض * ) . هنا يرتسم فورا في خيال المستمع صورة ذلك الانسان الذي تحول جسدا متثاقلا يرفعه الحاملون بعناء شديد ثم يسقط من ايديهم متهالكا ! وكذلك عند ذكر هيام امرأة العزيز بسيدنا يوسف ( قد شغفها حبا * ) ، فنتصورها مستهامة به لا تلوي على شيء ، ملك حبه شغاف قلبها اي طوقه بالحب ، وستفعل المستحيل في سبيل الوصول اليه مهما كلفها ذلك !
4 - استخدام كافة الاساليب اللغوية البديعية من تشبيه واستعارة وكناية وطباق وجناس ومعان مجازية وغيرها ، والتي تضفي رونقا وجمالا ادبيا وبلاغيا ، وتؤثر تأثيرا كبيرا على القاريء والمستمع فتدغدغ احاسيسه وتستثير مشاعره وتفيض عيناه من الدمع .
ومن منا لا تهتز مشاعره عندما يقرأ ( وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا اما يبلغن عندك الكبر احدهما او كلاهما فلا تقل لهما اف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما * واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا * ) ؟
محمد جمال الغلاييني
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق