شذرات وجدانية
~~~~~~~~~
العقل والتعقل ...
لقد اهتم الدين الاسلامي الحنيف بالعقل البشري وأعطاه حقه وقد مَيزَ الدين الحنيف بين العقل وبين عدمه، وقد كُتب على العاقل ان يتبع أركان الإسلام ويعمل بها وهذا تكليف من الله سبحانه وتعالى يرفع فقط عمن عقله ليس سوياً، فلا يجوز ان نطلب من الذي بعقله مس او نقص او جنون مانطلبه من الإنسان العاقل السوي، فهذا مكلف وذاك معفي من التكليف، (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ )
ولا يحاسب الأعمى كما يحاسب البصير ولا الذين يعقلون كما الذين لا يعقلون ....
بقلم
ابوسهيل كروم
-----------------------------
التعقل..
هو أقصى درجات التفكير لدى الإنسان ويشمل
التروي ... التريث ... الهدوء ... عدم الانفعال ... واستيعاب كل شيء من حوله حتى ان استمع الإنسان إلى أي قول تعقل في الرد وخاصة للمشككين في امور دينهم ودنياهم ...
التعقل كذلك عندما يتحدث الإنسان بحديثٍ ما يكون لديه الدليل القاطع على صحة حديثه وصدقه، اذا نجد ان هناك ترابط بين العقل والتعقل والمنطق وهذه من صفات الإنسان المؤمن ...
اللهم اجعلنا واياكم من المتعقلين في القول والعمل
بقلمي
تغريد الحاج
~~~~~~~~~
العقل والتعقل ...
لقد اهتم الدين الاسلامي الحنيف بالعقل البشري وأعطاه حقه وقد مَيزَ الدين الحنيف بين العقل وبين عدمه، وقد كُتب على العاقل ان يتبع أركان الإسلام ويعمل بها وهذا تكليف من الله سبحانه وتعالى يرفع فقط عمن عقله ليس سوياً، فلا يجوز ان نطلب من الذي بعقله مس او نقص او جنون مانطلبه من الإنسان العاقل السوي، فهذا مكلف وذاك معفي من التكليف، (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ )
ولا يحاسب الأعمى كما يحاسب البصير ولا الذين يعقلون كما الذين لا يعقلون ....
بقلم
ابوسهيل كروم
-----------------------------
التعقل..
هو أقصى درجات التفكير لدى الإنسان ويشمل
التروي ... التريث ... الهدوء ... عدم الانفعال ... واستيعاب كل شيء من حوله حتى ان استمع الإنسان إلى أي قول تعقل في الرد وخاصة للمشككين في امور دينهم ودنياهم ...
التعقل كذلك عندما يتحدث الإنسان بحديثٍ ما يكون لديه الدليل القاطع على صحة حديثه وصدقه، اذا نجد ان هناك ترابط بين العقل والتعقل والمنطق وهذه من صفات الإنسان المؤمن ...
اللهم اجعلنا واياكم من المتعقلين في القول والعمل
بقلمي
تغريد الحاج
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق